بيت الإختراعات والإبداع
اهلا ومرحبا بزائرنا العزيز لقد تشرفنا بقدومك ونتمنى لك الإستفادة القصوى من منتديات
إختراعات وإبداع

فإذا كونت مخترع او مبتكر او مفكر أو مكتشف أو مبدع فى أى مجال من المجالات العلمية او الهندسية أو العمليه وترغب فى تنمية أفكارك او تسويقها او الحصول على سلعة او ابتكار جديد من انتاج المخترعين العرب فيعتبر منتدى إختراعات وإبداع هو مكانك وهدفك الذى تبحث عنه فيشرفنا تسجيلك معنا وانضمامك لزملائك من المخترعين والعباقرة العرب لتستفيد وتفيد بما تجود به مما اعطاك الله من علم لزملائك المبدعين ومازال باب التسجيل مفتوح مجانا حتى الآن فلا تأجل انضمامك لنا كزميل ربما لاتجد هذه الفرصة غدا بشكل مجانى وراعى أن تسجك باسم يليق بك كمبدع ومخترع ويليق بالمنتدى وان اعظم الأسماء لم يكن افضل من اسمك الحقيقى وانت كعالم تعتبر ثروة لوطنك العربى يجب تعريف نفسك كالنوع والبلد فى ملف تعريفك وهذا مهم جدا حتى لاتتعرض للحذف مستقبلا وتظل عضويتك مدى الحياة اطال الله بقائكم وسدد خطاكم لرفعة وطننا العربى من المحيط للخليج
مدير عام المنتدى / المخترع المهندس شحات أبو ذكرى

بيت الإختراعات والإبداع


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 معلومات عن إطارات السيارة وكيفية قراءة الرموز التى تشمل جميع مواصفاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مير عام المنتدى


عدد المساهمات: 1327
تاريخ التسجيل: 29/08/2008
العمر: 59
الموقع: فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com

مُساهمةموضوع: معلومات عن إطارات السيارة وكيفية قراءة الرموز التى تشمل جميع مواصفاتها   الأحد 19 ديسمبر 2010, 7:48 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



معلومات عن إطارات السيارة وكيفية قراءة الرموز التى تشمل جميع مواصفاتها



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الأمان أولاً Safety First


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تلف الإطارات هو السبب الرئيس لحوادث انقلاب السيارات على الطرق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



أسباب تلف الإطارات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تركيب الإطارات غير الصحيحة على السيارة (مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب)

نقص ضغط الهواء داخل الإطارات

الصيانة غير الجيدة للإطارات



كيفية قراءة البيانات المدونة على الإطار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك، سوف أشرح لك كيفية قراءة وفهم المعلومات المدونة على جدران الإطارات.



أولاً : نوعية الإطار


يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية:

P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب

LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة

C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة

في هذا المثال، الإطار خاص بسيارات الركاب.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثانياً : عرض الإطار/ نسبة الإرتفاع إلى العرض


يقاس عرض الإطار بالمليمتر نسبة الإرتفاع إلى العرض هي النسبة بين مقطع الإرتفاع و مقطع العرض للإطار.

في المثال التالى، عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض هما 215/56.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثالثاً : تصميم الإطار


تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :

R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية

B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية

في المثال التالى، الإطار مصمم بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهي الأكثر استخداماً


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



رابعاً : قطر الطوق المعدني (الويل)


المقصود به مقاس العجلة أو الطوق المعدني "الجنط" بالبوصة.
إن قطر العجلة مع عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض جميعها تحدد مقاس الإطار.

في المثال التالى، قطر الطوق المعدني هو 15.
تأكد من الاطلاع على دليل مالك السيارة الخاص بسيارتك أو من الملصق المثبت على جدار باب السائق لمعرفة المقاس المناسب لسيارتك.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



خامساً : مؤشر الحمولة / الحمولة القصوى


مؤشر الحمولة هو رمز رقمي وهو يمثل الحمولة القصوى والطاقة التحميلية للإطار عند السير بالسرعة المحددة.
والحمولة القصوى هي الحد الأقصى للوزن المحمل على الإطار بما في ذلك وزن السيارة والركاب والشحنة. وهي تقاس بالكليوجرام أو الرطل.

في المثال التالى : مؤشر الحمولة هو 95، وهذا يعني أن الطاقة التحميلية القصوى هي 1510 رطل على كل إطار.
رموز مؤشر الحمولة وما يقابلها من حمولة قصوى تجدها في كتيبات الإطارات.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



سادساً : معدل السرعة


معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها الإطار في الظروف الاعتيادية، ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية.
في المثال التالى، الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة وهي 210 كيلومتر/ساعة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة تجدها عادة في كتيب الإطارات كهذا الجدول


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


معنى معظم الحروف الدالة على اقصى سرعة أمنة للإطار كما يلى

J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة



سابعاً : معدل تآكل مداس الإطار

معدل تآكل مداس الإطار يوضح مدى مقاومة الإطار للتآكل.
وكلما زاد الرقم فيعنى ذلك زيادة مقاومة الإطار للتآكل.

في المثال التالى، يبلغ معدل تآكل مداس الإطار 220.

أما الإطارات الاعتيادية في الوقت الحاضر فيبلغ مؤشر تآكل المداس فيها 300 وأكثر.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثامناً : الإحتكاك


مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار على الوقوف على الأسطح أو الأرصفة الرطبة.

وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA.

أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA وأدنى احتكاك بالرمز C.

في المثال التالى فإن مؤشر الاحتكاك هو A.

وللخدمة الشاقة فى الأماكن الزلقة أو الناعمة ،يوصى بشراء الإطارات ذات الاحتكاك AA, A, B.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تاسعاً : مقاومة الحرارة

مقاومة الحرارة تشير إلى قدرة الإطار على التخلص من السخونة. و يشار إليها بالحروف A, B, or C.

أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C.
وللخدمة الشاقة وخصوصا للسرعات العالية يوصى باستخدام الإطارات التي يكون معدل مقاومة الحرارة فيها من الفئة A.

في المثال التالى معدل المقاومة لدرجة الحرارة هو A.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



عاشراً : الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار

يقاس ضغط الهواء بالرطل في البوصة المربعة (psi) أو بالكيلوباسكال (kPa).

احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات حينما تكون باردة (عند سياقة السيارة لأقل من كيلومتر واحد).

في المثال التالى الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار هو 35رطل/بوصة مربعة.

يمكن معرفة الحد الأقصى لضغط هواء إطارات سيارتك من دليل مالك السيارة أو من الملصق المثبت على جدار باب السائق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



حادي عشر : الرقم التسلسلي


يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار والالتزام بمعايير أنظمة السلامة.

إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي تاريخ الصنع.

و ينصح بعدم شراء أي إطار مصنوع قبل سنه أو أكثر من سنة واحدة.

في المثال التالى، DOT تعني أن الإطار متوافق مع أنظمة السلامة الامريكية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثاني عشر : تاريخ الصنع

فيما يلي الطريقة الصحيحة لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار:

إذا كان رمز التصنيع هو 038، فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 2008.

إذا كان رمز التصنيع هو 3706، فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2006.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من الضروري الحرص على شراء الإطار المناسب لسيارتك، لأن سلامتك تعتمد عليه ـ بعد الله .

اختيار الإطار المناسب يتوقف ببساطة على القراءة الصحيحة وفهم البيانات المدونة في دليل مالك السيارة

والبيانات المدونة على جدار الإطار. للمزيد من المعلومات حول معنى الرموز والأرقام المدونة على جدار إطار سيارتك، يرجى مراجعة الشركة الصانعة.



الخلاصة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لتجنب تلف الإطارات أثناء شهور الصيف

يجب الحرص على مايلي:-


فحص ضغط هواء الإطارات مرة كل أسبوع وقبل الرحلات الطويلة، وحينما تكون إطارات سيارتك باردة.

لا تنس الإطار الاحتياطي.

استخدام مقاس هواء من نوع جيد.

معاينة إطارات سيارتك للتأكد من عدم وجود تلف أو اهتراء، بمعدل مرة كل أسبوع على الأقل وعند الضرورة.

المحافظة على إطارات سيارتك بحالة جيدة, السياقة بسرعة معقولة, فالسرعة العالية تساعد على زيادة درجة الحرارة وخصوصا على الأسطح الساخنة.



إضافات مفيدة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نصائح وارشادات بسيطة اذا كونت تحرص على سلامتك وسلامة سيارتك


لا تلهو في سماع الراديو والمسجل وغيرها عن سماع اي تغيير في صوت السيارة الذي قد يدل على فساد بالإطار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عند العمل إحرص أن تكون بالجانب البعيد عن السيارات المسرعة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تأكد أن إطار الإحتياط جيد وسليم ولا يفقد هواءه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تأكد من أن أدوات تغيير الإطار معك قبل مغادرتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كن حذرا من السيارات المارة حين يصاب إطارك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لا تنزع المسمار من إطارك كي يحتفظ بالهواء إلى أن تصلحه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وهذه وسائل شرح إضافية أخرى بالإنجليزية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أرجو أن يستفيد الجميع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




توقيع كاتب الموضوع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




عدل سابقا من قبل Admin في السبت 22 يناير 2011, 2:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.inventions-home.110mb.com/
صبرى ابراهيم
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 10/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن إطارات السيارة وكيفية قراءة الرموز التى تشمل جميع مواصفاتها   السبت 22 يناير 2011, 11:54 am

الله ينور عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مير عام المنتدى


عدد المساهمات: 1327
تاريخ التسجيل: 29/08/2008
العمر: 59
الموقع: فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن إطارات السيارة وكيفية قراءة الرموز التى تشمل جميع مواصفاتها   الثلاثاء 22 مارس 2011, 12:59 pm

معلومات تكميلية للتعرف على الإطارات

كيفية معرفة معلومات الاطار من الرموز الجانبية
نقشة الاطار وعلاقتها بالثبات والسرعة الضوضاء
مستوى ملىء الاطارات واهميتها
صيانة الاطارات وتدويرها
ملىء الاطارات بالنتروجين
اهم المواقع والموضوعات عن الاطارات والجنوط

اولا : كيفية معرفة المعلومات والرموز الاساسية من على جانب الاطار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الصورة تم تصغيرها لتناسب منتدي ورقة وقلم والحجم الأصلي لها هو 660x500 and weights 70KB.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

1- مقاس الاطار (ابعادة الاساسية) Tyre Size Designation
2- مقاس جانب الاطار للاطارات للتوافق بين الاطارات الغير متماثلة
3-مقدار تحمل الاطار للوزن (اقصى تحميل)
Load Pressure Information
4- ماركة الاطار (الاسم التجارى)
Brand Name
5- المكونات الصناعية للاطار
Tyre Construction Details
6- التوافق مع المعايير الاوربية
European ECE Type
7- معامل التحميل مع السرعة
مقدار تحمل الاطارات لوزن ما على السرعة القصوى المحدده للاطار
8- رمز السرعة (الحرف الدال على اقصى سرعة باعتبار معامل التحميل)
9- البلد المصنع
10- العلامة التجارية او الموديل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

معنى معظم الحروف الدالة على اقصى سرعة أمنة للإطار كما يلى

J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة.
K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة.
L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة.
M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة.
N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة.
P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة.
Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة.
R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة.
S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة.
T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة.
H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة.
Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة.
W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة
Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة


نقشة الاطار
نقشة الاطار بتحدد تصميمة لتادية غرض معين على سبيل المثال
- نقشات للسرعة
- نقشات للثبات على الاراضى المبتلة ونقشات للثلوج
- نقشات للاسفلت الناعم وللارض الترابية والصلبة بيستخدموها فى السباقات
انا شخصياً معنديش خبرة عملية كبيرة بالنقشات بس جربت النقشة ديه وكانت ممتازة بشكل غير عادى على الطرق المبتلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Tyre Tread Design
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اقل مقاومة فى التدوير
ثبات جيد فى السير باتجاة ثابت
جيد على السرعات العالية لقلة احتكاكة
وفى المقابل
ثبات سىء فى الفرملة
تسارع سىء على الطرق المبتلة
افضل استخدام للطرق المعبدة ولسيارات الاتوبيس والنقل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اداء ممتاز فى الفرملة والتحكم
لكن صوتة مزعج على السرعات العالية
لا يستحب للاستخدام على سرعات عالية لتوليدة حرارة كبيرة من الاحتكاك
مناسب اكثر للطرق الغير معبدة وللعجلات الخلفية فى الاتوبيسات والشاحانات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يجمع مابين الشكلين السابقين
يتميز بالجمع بين ميزة التحكم العالى والثبات مع الفرملة
يصلح للاستخدام فى كلا من الطرق المعبدة والغير معبدة
يستخدم لكلا العجل الامامى والخلفى لاتوبيسات والشاحنات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اداء ممتاز يحقق ثبات على الجليد والطرق المبتلة نظرا لقدرته على تشتيت المياة
سريع الاستهلاك لكثافة اجزاء النقشة
يصلح لسيارات الركوب فى فصول الشتاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اداء جيد على السرعات العالية
عمر اطول لقلة الاتكاك على جانب الاطار
من عيوبة ضرورة تركيبة بشكل صحيح جميع الجوانب
افضل استخدام للسيارات عالية الاداء والدراجات البخارية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اداء جيد للتحكم فى السيارة وللفرملة وعلى الارض المبتلة
يجب تركيبة فى اتجاة صحيح
افضل استخدام لسيارات الركوب عالية السرعة
فى اوربا والدول المتقدمة بيستخدمو نقشة للصيف ونقشة للشتاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقشة الصيف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقشة الشتاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نقشة لجميع فصول السنة


مستوى ملىء الكاوتش واهميتة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مهم جدا مراعاة الحفاظ على الكاوتش مملوء (ضغط الهواء) بشكل مناسب
لاهو اقل من الطبيعى
فتستهلك العربية بنزين اكتر وتبقى ابطى فى السحب وتسرع من تاكل الكاوتش
ولا اكثر من الطبيعى
فتبقى خفيفة على السرعات وفى الملفات وعرضة للانفجار
فملىء الكاوتش بالضغط المناسب كما هو محدد من قبل مصنع السيارة اأمن واوفر
مع ملاحظة انة احيانا يوصى بتقليل ضغط الهواء عن الطبيعى مع الطرق الرملية الناعمة
تباع اجهزة للحفاظ على ضغط الهواء فى السيارة
ده جهاز لقياس ضغط الهواء بالسياراة وفيه اشكال واحجام منة كتييييييير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وفيه اجهزة عبارة عن كمبريسور هواء صغير بيشتغل من كهرباء الولاعة ويستخدم لملىء الاطارات فى حالة الطوارى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفيه منظومات متتطورة بتركب (او بتنزل مع السيارات الفاخرة) لقياس ومتابعة حالة ضغط الاطارات وملئها بدون تدخل مباشر او بضغطة من زرار فى كنسول السيارة


الشنبر (الاطار الداخلى)
والفرق بين الاطارات التيوبلس والعادية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان بيستخد اصلا فى الاطارات العادية التيوب (التيوبلس مفيهاش اطار داخلى)
كانت مشكلة الاطارات العادية قبل اختراع التيوبلس انها لو دخل فيها مسمار بتنفجر او على الاقل تنام بسرعة كبيرة جدا
لكن ميزة التيوبلس انة اكثر تماسكا (بس مش معنى كده انه مبينفجرش خالص)
ويمكنك السير والعربية فيها خرم او فيها مسمار لفترة كبيرة بدون مشاكل
طبعا اكترنا بيجيب كاوتش تيوبلس لانة هو الاساسى فى السوق حالياً
بس مهم تخلى معاك شنبر بمقاس الكاوتش بتاعك علشان لاقدر الله لو الكاوتش فيه اكتر من خرم او قطع كبير والاستبن فيه حاجة هو كمان بيقى الحل فى تركيب شنبر وتحويل العجلة لتيوب بدلا من تيوبلس
Difference Between Tubeless and Tube type Tyres
Tube type
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
Tubeless
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
البلف
(صمام الكاوتش)
مهم جدا برغم صغر حجمة وفى حالة تلفة الكاوتش بيفضى بسرعة ولازم تغييرة
وفيه ناس بتتفنن فى اشكار الغطيان بتاعتة بداية من الغطيان الملونة للفسفورية للمضيئة

*تدوير او تبديل الاطارات
يراعى دائماً تبديل مواقع الاطارات كل فترة (متوسط 5000 - 10000 5000 - 10000 كم)
وتختلف طريقة التدوير هذة ما اذا كانت السيارة دفع امامى او خلفى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الإطارات و النيتروجين
فوائده نظريا:
- مقاوم للصدأ.
- ضغط ثابت مع تغير درجة الحرارة في مصر.
- امتصاص افضل للصدمات.
وجهة نظري
- يحتوي الهواء علي 70% نيتروجين و مع ذلك لو ملأت الإطار بالنيتروجين ثم أضفت إليه نسبة من الهواء (لضبط الضغط مثلا) يفقد النيتروجين فوائده (نظريا).
- عند ملئ الاطار أول مرة لا نستطيع اغفال انه توجد كميه من الهواء تملأ حجم الاطار بمقدار الضغط الجوي !!!!؟
الخلاصة:
أنا حاسس ان موضوع النيتروجين ده عمليا مقلب ، بالاضافة لنقطة تانيه ان تعرف منين ان الغاز نيتروجين فعلا
ملحوظه
سعر ملء الاطار بالنيتروجين أول مرة = 5 جنيه و التزويد من 1 جنيه الي 2 جنيه
سعر ملء الاطار بالهواء أو تزويده 1/4 جنيه



تم بحمد الله



توقيع كاتب الموضوع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.inventions-home.110mb.com/
عبدالعزيز شاكر
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 26/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن إطارات السيارة وكيفية قراءة الرموز التى تشمل جميع مواصفاتها   الثلاثاء 26 أبريل 2011, 12:11 pm

بارك الله فيك ومتشكرين جدا يا بشمهندس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مير عام المنتدى


عدد المساهمات: 1327
تاريخ التسجيل: 29/08/2008
العمر: 59
الموقع: فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن إطارات السيارة وكيفية قراءة الرموز التى تشمل جميع مواصفاتها   الأحد 24 يوليو 2011, 9:33 am

امان و سلامة الاطارات‏


TIRE SAFETY أمان وسلامة الإطارات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تمنياتنا للجميع بالسلامة




توقيع كاتب الموضوع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.inventions-home.110mb.com/
 

معلومات عن إطارات السيارة وكيفية قراءة الرموز التى تشمل جميع مواصفاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الفـرق بين قراءة ورش و حفص - ما الفرق بين قراءة ورش و حفص
» المواد التى تدرس فى الشهادة السودانيه
» ?????????ملف هام عن الحمل في عمر متأخر وكيفية تفادي أخطاره?????????
» معلومات عامة عن الجدول الدوري
» معلومات مفيدة جدا تستحق القراءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الإختراعات والإبداع ::  :: -