بيت الإختراعات والإبداع
اهلا ومرحبا بزائرنا العزيز لقد تشرفنا بقدومك ونتمنى لك الإستفادة القصوى من منتديات
إختراعات وإبداع

فإذا كونت مخترع او مبتكر او مفكر أو مكتشف أو مبدع فى أى مجال من المجالات العلمية او الهندسية أو العمليه وترغب فى تنمية أفكارك او تسويقها او الحصول على سلعة او ابتكار جديد من انتاج المخترعين العرب فيعتبر منتدى إختراعات وإبداع هو مكانك وهدفك الذى تبحث عنه فيشرفنا تسجيلك معنا وانضمامك لزملائك من المخترعين والعباقرة العرب لتستفيد وتفيد بما تجود به مما اعطاك الله من علم لزملائك المبدعين ومازال باب التسجيل مفتوح مجانا حتى الآن فلا تأجل انضمامك لنا كزميل ربما لاتجد هذه الفرصة غدا بشكل مجانى وراعى أن تسجك باسم يليق بك كمبدع ومخترع ويليق بالمنتدى وان اعظم الأسماء لم يكن افضل من اسمك الحقيقى وانت كعالم تعتبر ثروة لوطنك العربى يجب تعريف نفسك كالنوع والبلد فى ملف تعريفك وهذا مهم جدا حتى لاتتعرض للحذف مستقبلا وتظل عضويتك مدى الحياة اطال الله بقائكم وسدد خطاكم لرفعة وطننا العربى من المحيط للخليج
مدير عام المنتدى / المخترع المهندس شحات أبو ذكرى

بيت الإختراعات والإبداع


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظام الهبوط الآلي فى المطارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1342
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
العمر : 62
الموقع : فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com

مُساهمةموضوع: نظام الهبوط الآلي فى المطارات   الأحد 06 فبراير 2011, 11:46 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فى المطارات


تعتبر عميلة إقلاع وهبوط الطائرات من أدق مراحل الرحلة الجوية على الإطلاق كما أنها من مراحل الطيران التي تقع فيها نسبة كبيرة من حوادث الطيران ولهذا فإن تنفيذ عملية الهبوط تتطلب مجهوداً وتركيزاً.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن عملية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لازالت تتم بإشراف وتحكم مباشر من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولا تتدخل فيها أجهزة الطيران الآلي إلا كوسيلة مساعدة ومراقبة.
أما اليوم وفي وقتنا الحالي فإن عملية الهبوط تتم بتوجيه الطائرات بواسطة رادار الهبوط الذي يرسل شعاع راداريا أفقيا يتحرك يميناً وشمالاً وشعاعا عموديا يتحرك إلى الأعلى والأسفل في إتجاه هبوط الطائرات مشكلا مسحاً رادارياً لمنطقة الهبوط مما يمكن الشخص الموجود أمام شاشات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من مراقبة وتحديد موقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من منطقة الهبوط وبالتالي توجيهها “عن طريق قناة الراديو المخصصة لذلك ” بحيث يتمكن الطيار من الهبوط بطريقة صحيحة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ففي هذا الأسلوب نجد أن الطيار يعتمد على التوجيهات الصادرة إليه من المراقب الجالس أمام شاشة الرادار. حديثاً ظهرت أنظمة هبوط تختلف عن نظام التوجيه الراداري وهي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمعنى آخر أن تقوم أجهزة ألية بتوجيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مرحلة الإقتراب من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى مرحلة قريبة جداً من المهبط وقد بدأ إستخدام هذا النظام في الستينيات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وجرت عليه عدة تعديلات وإضافات إلى أن ظهر هذا الشكل المطور الذي نراه حالياً إذ اصبح من الأجهزة الرئيسية الواجب تجهيز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدنية والعسكرية بها وقد روعي أن تكون هذه المنظومة ذات مواصفات ومعايير خاصة وقد صدرت قوانين دولية موحدة تحدد بدقة جميع الإجراءات الواجب إتخاذها في عملية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مما يسمح نتشغيل أنظمة الهبوط الآلي في كافة المطارات ولكل الطائرات المجهزة بأجهزة مخصصة لهذا الغرض. ومنظومة الهبوط الآلي تعرف دولياً بـ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وهو اختصار لجملة Instrument Landing System وسميت بمنظومة لأنها تتكون من أجهزة أرضية موزعة حول المهبط و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مركبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تستقبل إشارة المحطات الأرضية وتحللها وتترجمها إلى معلومات تظهر على عدادات و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شاشة المعلومات بالطائرة وعن طريقها يوجه الطيار الطائرة إلى نقطة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الأجهزة الأرضية تتكون من جهازين منفصلين يشكلان نظام الهبوط وجهاز ثلاثة مساعد وهو عبارة عن نظام إشارة ضوئية سمعية وهما:
1- جهاز يبث شعاع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهذا الجهاز يوضع بجانب المهبط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] موازياً لنقطة هبوط الطائرات على المهبط.
2- جهاز بث شعاع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهذا الجهاز يوضع بعد نهاية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الجهة المقابلة على أمتداد خط وسط[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المهبط.
3- [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتسمى ماركر وهي ثلاث علامات صوتية توضع قبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويطلق عليها العلامة الخارجية (Outer) والعلامة الوسطية (Middle) والعلامة الداخلية (Inner).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يتيح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من (فئة A) للطيارين المرخصين الذين يقودون طائرات حديثة، بالهبوط في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي لديها تلك الإمكانية في حالات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، على الا تقل الرؤية الأفقية عن 200 متر ، وذلك بفضل الترددات التي يرسلها هذا النظام والأجهزة المستقبلة المتوفرة في الطائرات الحديثة. هذا النظام يجنب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من تحويل بعض الرحلات أثناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السيء والضباب الكثيف عندما يلف أجواء منطقة المطار.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الشعاعان يشكلان الخط النموذجي لهبوط الطائرات في المرحلة الأخيرة للإقتراب من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثم الهبوط ومقدار زاوية الهبوط تحدد لكل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حسب العوائق الأرضية الطبيعية الموجودة في منطقة أو مجال الهبوط وتساعد هذه المنظومة الطيارين على الإقتراب من المهبط بسهولة وهذا يكون واضحاً في حالات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السئ وعدم الرؤية بسبب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وغيره والأنواع الحديثة تعمل بصورة آلية بالكامل وبالتحكم عن بعد أن دخلت آجهزة الحاسوب في مكونات هذه الأجهزة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إذ تقوم بمراقبة دقة عمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المختلفة وقياس جهود التغذية ودقة إرسال شعاع الهبوط بحيث إذا وجدت إنحرافا لهذا الشعاع سواء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فإن الحاسوب يصحح مسار الشعاع أو يوقف عمل الأجهزة حتى لا تعطي معلومات خاطئة قد تؤدي إلى كارثة وهذه الإنحرافات في مسار شعاع الهبوط قد تحدث بسبب وجود أو مرور عائق امام هوائي الإرسال يسبب إنعكاس أو إنحراف لهذا الشعاع عن مساره الصحيح لذلك يمنع المرور أو التواجد في مجال محدد حول هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أما بالنسبة لأجهزة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الطائرة فهي تمكن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من القيام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آلياً وبمساعدة الحاسوب وإذا كانت الطائرة قد إنحرفت يميناً أو يساراً أو أعلى أو أسفل عن مسار الهبوط فإن الحاسوب يقوم بإعطاء الأوامر والتحديدات المناسبة لإجراء عملية تصحيح مسار الهبوط من حيث تخفيف وزيادة قوة دفع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأجهزة توجيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأخرى ويتولى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في مختلف وحدات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مهمة التأكد من سير الطائرة على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بواسطة أجهزة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كما أنه في حالة راود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شك حول سير عملية الهبوط فإنه يمكنه تولي عملية الهبوط يدوياً وبدون صعوبات وهكذا يتبين لنا أن للآلة دوراً جوهرياً في إنجاح عملية الهبوط ولكن يبقى للعنصر البشري الدور الأساسي لضمان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عملية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


هو أحد المعدات الأرضية الخاصة بأنظمة الهبوط الآلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. حيث مهمة اللوكلايزر تكمن في التوجيه الأفقي لنظام الهبوط الآلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهو يعمل على التردد العالي جدا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وله هوائي إرسال لاسلكي للنظام يستخدام ضمن نفس مجموعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ونطاق تردد الإرسال (بين 108.10 و 111.95 ميغاهيرتز).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عند تشغيل نظام الهبوط الآلي في المطار فإنه يصدر إشارات سمعية تسمى إشارات مورس كود.ومن خلال هذه الاشارات يتم التعرف على الـ localizer المطوب كما ، ولكل نظام ذبذبة مختلفة عن الآخر، حيث أن المدرج يستخدم مع الجهتين أو ربما يكون في المطار أكثر من مدرج وتكون متوازية، لذلك لكل إتجاه مدرج نظام هبوط آلي شامل الأشارات الضوئية والأجهزة التعريفية والمعدات الملاحية. فعلى سبيل المثال: نظام الهبوط الآلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخاص في مطار جون كينيدي الدولي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 04R يعرف بالمورس كود على أنه IJFK لتحديده، بينما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 04L يعرف بالمورس كود على أنه IHIQ. وهذه الإشارات التعريفية تتيح للطيارين والمراقبين الجويين معرفة ماإذا كان النظام يعمل أم متوقف. ويجب أن يكون النظام شغال ومتوافق مع نفس نظام الهبوط الآلي الصحيح ، وعند تعطله أو إيقاف تشغيلة لأسباب الصيانة فإنه يتم توضيح ذلك بالنشرات الخاصة بالمطارات على مستوى العالم وتسمى نشرات جيبسون للطيران[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المؤشر العمودي وهو مؤشر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهذا المؤشر يعمل ضمن منظومة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومهمة تمرير إشارات لتحديد مسار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العمودي في مرحلة الإقتراب من المدرج لكي يتمكن قائد الطائرة من المحافظة على درجة الإنحدار للهبوط.
يثبت الجهاز الأرضي أو مايسمى بالمرسل على مسافة تبعد من 750 إلى 1,250 قدم من عتبة المدرجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعلى بعد جانبي من 250 إلى 650 قدم من منتصف المدرج.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يرسل الجهاز الأرضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذبذباته على تددات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بين التردد 329.15 و 335 ميغاهيرتز وباستخدام تقنية مماثلة لتلك التي تستخدم في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلا أن جهاز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يرسل ذبذباته بترددات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويتم تحليل الذبذبتين في الجهاز المستقبل في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويتم عرض المعلومات على شاشة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عادة يكون مركز إنحدار المؤشر الأفقي يعادل درجات فوق خط الأفق. وكما تم الإشارة في موضوع الإشارات الضوئية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فإنه يتم إعتراض العلامة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على إرتفاع 200 قدم فوق سطح الأرض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتبلغ دقة إشارة الأشعاع الأفقي عندها 1.4 درجة أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فإنه يتم إعتراضها غعلى إرتفاع 1400 قدم فوق سطح الأرض.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]Marker Beacons
وهي علامات ضوئية وصوتية تعمل بالتردد 75 ميغاهيرتز تصدر موجات صوتية بإشارات مورس كود هذه العلامات هي ضمن منظومة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تستخدم خلال الطيران لإعطاء الطيارين القدرة على تحديد المسافة المتبقية على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهي ثلاث علامات:





Outer Marker Indicator

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الماركر الخارجي أو (العلامة الخارجية) ويقصد بها أول علامة يتم الاستماع لها والطائرة متوجة إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. كذلك تحدد هذه العلامة على أنها النقطة الأخيرة لبدأ الهبوط النهائي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي تسمى ( Fix Point ) وتكون مثبته على نفس الخط مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخاص ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتكون في المنتصف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مباشرة. تقع هذه العلامة على مسافة بين أربعة إلى سبعة أميال من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وبذلك تكون على بعد حوالي 1 ميل أي مايقرب من (2 كم) في حيز النقطة التي يتم فيها اعتراض منحدر الهبوط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وعند الإقتراب من هذه العلامة فإنها تبدأ بإصدار صوت متصل بذبذبات مورس كود على هييئة ‘شرطات’. مع أشارة ضوئية باللون الأزرق تظهر بالجهاز المخصص لها في كابينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ويمكن للطيار سماع تلك الذبذبات في حدود حيز 2400 قدم (730 م) وبأرتفاع يصل إلى 4200 قدم (1280 م) فوق أريل هذه العلامة، وكلما إقتربة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى هوائي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تلك العلامة كلما أرتفعت نبرة الصوت الصادر منها.







Middle Marker Indicator

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهذه العلامة تكون في المنتصف بين العلامة الخارجية والعلامة الداخلية وتعمل بنفس المبدأ. حيث أنها تبث بموجات 1300 هرتز وعادة يبعد موقعها عن نقطة بداية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مسافة بين 0.5 إلى 0.8 ميل ما يقرب من (1 كم). كذلك فإنه عند مرور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فوق العلامة الوسطية فإنها تصدر نبرة صوتية بنبرة مورس[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كود تكون عبارة (نقاط وشرطات) وكذلك إشارة ضوئية تبين داخل كابينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي ترشد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بإنه على مسافة بسيطة من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بحيث يتوجب على الطيار الإستعداد لتفحص إرتفاع الطائرة على أن لا يقل إرتفاعها عن 200 قدم (60 م) فوق مستوى الأرض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. عند هذه النقطة يجب على الطيار المساعد أن يفحص بنظرة ما أن كان يستطيع أن يرى المدرج من عدمة وبذلك يتخذ قائد الطائرة القرار بإمكانية الهبوط من عدمها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأن تمكن من التعرف على المدرج فإنه يخبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بذلك لكي يكمل مرحلة الهبوط.






Inner Marker Indicator

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهذه العلامة هي أقرب علامة إلى نقطة بداية المدرج حيث أنها تكون على مقربة من رأس المدرج (Threshold) وتعمل بنفس مبدأ العلامة الخارجية والعلامة المتوسطة وهي تبث بالذبذبات العالية جدا بموجة 3000 هرتز وعادة يبعد موقعها عن نقطة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مسافة بين 0.5 إلى 0.8 ميل ما يقرب من (1 كم). كذلك فإنه عند مرور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فوق العلامة فإنها تصدر نبرة صوتية بنبرة مورس[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كود تكون عبارة (نقاط متصلة حادة) وكذلك إشارة ضوئية باللون الأبيض داخل كابينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي ترشد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بإنه على إرتفاع 200 قدم (60 م) فوق مستوى الأرض في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


أرجو أن يستفيد الجميع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



توقيع كاتب الموضوع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.inventions-home.110mb.com/
علي عبد الكريم الطحلاء
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 50
الموقع : بيت الاختراع

مُساهمةموضوع: رد: نظام الهبوط الآلي فى المطارات   الإثنين 12 ديسمبر 2011, 6:14 pm

بامكاني ان ادلي فكره __بما ان المشكله بلاقلاع والهبوط وارا ان مشكلت الهبوط اخطر!!! الابنكار،تصمم لطائره المدنيه مراوح وتلك المراواح مثال 3 مراوح مرتفعه و 3 واطيه في حالت الهبوط يحرك جير خاص لتشغيل المراوح بامكان الطائره الهبوط في سهوله وباي مكانوقد ربما هاذا الابتكار يوجه العلماء الا صنع طائرات عملاقه وحجم يتضاعف مع الموجود حتا يتمكن من تنفيذ الابتكار هاذا !!! وفي حالت الاقلاع ستنجح الفره ولن تكون هناك مشاكل ابدن بحكم الاجتهاد في تطوير الطائرات ___ المراوح تلصق اتماتيكين بعد دفع الطائره بلجو الا الامام بتشغيل حركت الاندفاع وتتوقف حركت الاقلاع مباشره وارجو ايصال هاذه الفكره الا جهات الاختصاص والمهندسين في مجال صناعت الطائرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الكريم الطحلاء
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 21/11/2011
العمر : 50
الموقع : بيت الاختراع

مُساهمةموضوع: رد: نظام الهبوط الآلي فى المطارات   الإثنين 12 ديسمبر 2011, 6:41 pm

ابتكار او فكره في حالت خلل بطايره المدنيه وانقاذ الركاب وانقاذ الطايره بنفسها وجميع طاقمها من السقوط سمعنا ان الصندوق الاسود هو صاحب المعلومات في حالت السقوط ارا انهو لابد من تثبيت صواريخ بشكل اععمده خلف كل كرسي بطايره الا سطح الطايره!! وكئن الاعمده راجمات صواريخ بما ان هاذه الراجمات تحمل مضلات اعني كل عمود يقذف مضله بوقت واحد اتمتيكين في حالت ارسال المعلومات الا الصندوق الاسود وتلك المضلات انتشارها بلجو يمنع الطايره من الهبوط المفاجئ مثال اذا كان الركاب 200 فلمضلات نفص العدد وفي نفس الحال تفتح الابواب وكل راكب لديه مضله للهبوط انا رميت الا سيادتكم هاذه الفكره كي تترجم الا واقع ولها تفاصيل كثيره جدن يفهموها التخصصين والمهندسين في علوم الطيران___ وقد ربما يسهم هاذا الابتكار اسهام كبير وقابل لتثبيته بطائرات التي صنعوها من قبل والتي تعمل حالين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظام الهبوط الآلي فى المطارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الإختراعات والإبداع :: تعليم اساسى للمبتكرين والمفكرين ومن فى طريقهم لهذا الهدف :: هندسة الطيران والصواريخ وسفن الفضاء والأقمار الصناعية والفضاء-
انتقل الى: