بيت الإختراعات والإبداع
اهلا ومرحبا بزائرنا العزيز لقد تشرفنا بقدومك ونتمنى لك الإستفادة القصوى من منتديات
إختراعات وإبداع

فإذا كونت مخترع او مبتكر او مفكر أو مكتشف أو مبدع فى أى مجال من المجالات العلمية او الهندسية أو العمليه وترغب فى تنمية أفكارك او تسويقها او الحصول على سلعة او ابتكار جديد من انتاج المخترعين العرب فيعتبر منتدى إختراعات وإبداع هو مكانك وهدفك الذى تبحث عنه فيشرفنا تسجيلك معنا وانضمامك لزملائك من المخترعين والعباقرة العرب لتستفيد وتفيد بما تجود به مما اعطاك الله من علم لزملائك المبدعين ومازال باب التسجيل مفتوح مجانا حتى الآن فلا تأجل انضمامك لنا كزميل ربما لاتجد هذه الفرصة غدا بشكل مجانى وراعى أن تسجك باسم يليق بك كمبدع ومخترع ويليق بالمنتدى وان اعظم الأسماء لم يكن افضل من اسمك الحقيقى وانت كعالم تعتبر ثروة لوطنك العربى يجب تعريف نفسك كالنوع والبلد فى ملف تعريفك وهذا مهم جدا حتى لاتتعرض للحذف مستقبلا وتظل عضويتك مدى الحياة اطال الله بقائكم وسدد خطاكم لرفعة وطننا العربى من المحيط للخليج
مدير عام المنتدى / المخترع المهندس شحات أبو ذكرى

بيت الإختراعات والإبداع


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرياضيات من كافة الجوانب ليتكم تصتحبونى فى الإبحار فى اعماقها ومعانيها واهميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مير عام المنتدى


عدد المساهمات : 1337
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
العمر : 61
الموقع : فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com

مُساهمةموضوع: الرياضيات من كافة الجوانب ليتكم تصتحبونى فى الإبحار فى اعماقها ومعانيها واهميتها   الجمعة 29 يوليو 2011, 4:24 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرياضيات من كافة الجوانب ليتكم تصتحبونى فى الإبحار فى اعماقها ومعانيها واهميتها



الرياضيات أربعة علوم في علم واحد ، فهي علم وفن ولغة وأداة.

ورغم أن الرياضيات ظلمَتْ كثيراً من الطلاب ،
ونغصتْ على البعض حياتهم، وأخرجت البعض الآخر من مدارسهم،
وحوّلت مجرى حياة الكثيرين منهم إلى اتجاهات لا يُريدونها.
لكنها بالمقابل ظُلمَتْ من أناس كثيرين أيضاً،
فنحن مُجتمعٌ تسوده الخرافة والسحر والإشاعة،
فما من أحد يروي حادثة إلا ويقال له عندما
ينتهي من روايتها "صح لسانك"! دون مناقشته في صحتها.
نحن نصدق كل ما نسمع دون تمحيص،
لا بل نضيف على الحادثة التي نسمعها،
ثم نرويها بشكل مُغايرٍ، لكي تتناسب مع ميولنا وأهدافنا؛
لأننا لا نبحث عن الحقيقة من أجل معرفتها وتبليغها للآخرين
كما أراد الله لنا أن نكون،
وفي الوقت نفسه فإننا غير مستعدين لبذل الجهد الكافي لمعرفتها،
حتى أننا إذا عرفناها سنحتفظ بها لأنفسنا ولا نبلغها لمن لا يعرفها.
بعضنا استصعب الرياضيات فبدأ يروي قصته معها لغيره،
ومن يسمع القصة يُضيف عليها،
إلى أن أصبح كل جيل يروي للجيل الذي يأتي بعده تجاربه معها،
فتوّلد في المجتمع رأيٌ عام يُقرّ بصعوبتها،
وتعمّق هذا الإقرار واستفحل إلى أن أصبح مشكلة لا بد من حلها،
وكعادتنا في حل المشاكل نقوم بترحيلها أو نبحث لها عن حلٍ سحري.
وساهم الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب في تضخيم هذه المشكلة،
فما إن يأتِ امتحان لمادة الرياضيات إلا ويتلقفه،
ويجعله مادته الأولى، وينسى الاعلام رسالته،
ويبدأ بتصعيد الموقف، حتى أنه في أحد السنوات
وصلت صعوبة الأسئلة إلى مجلس الأمة،
ونوقش "سؤال النملتين" في إحدى جلساته.
وبذلك أصبح المجتمع كله بما فيهم الطلبة يُطاردون مدرسي الرياضيات،
ويتهمونهم بتصعيب المادة لزيادة ثرواتهم!
مما حدا بالمعلمين للدفاع عن أنفسهم،
وذلك بتسطيح هذه المادة، وتلقينها للطلبة، لتزيد نسب نجاح طلابهم،
بعد أن أصبحت هي التي تقرر صلاحية المعلم من فشله.
لهذا فقد انشغل المعلمون في كيفية تنجيح طلبتهم وليس في تعليمهم
ففتحوا لهم المراكز واستبدلوا بكتبهم المدرسية مُلخصاتٍ
لا تسمن ولا تغني من جوع
واخترعوا لها الأسماء الجاذبة وأعدّوا لهم أسئلة مُقترحة يحفظونها قبل الامتحان.
وإن تجرأ أحد مثلي، وتكلم عن هذه المشكلة،
ستجد أن الجميع ينفي وجودها، فأوُل من ينبري له الطلاب أنفسهم،
فكل طالب سيدافع عن شيخه، ويأتي بعده ولي أمره ليقول:
لولا فلان لما نجح ولدي،
ويتبعهم مدير المدرسة ليقول:
أن فلان رفع اسم المدرسة عالياً بهذه النتائج،
ويأتي بعدهم صاحب المدرسة ليقول:
أن فلان زاد عدد طلاب المدرسة، وبالتالي زاد دخلي، ورضي المساهمون عني.

تذكرتُ قصة جحا والحمار والسلطان،
عندما عرض الأخير مسابقته المشهورة:
من يستطيع تعليم الحمار في زمن أقصاه عشر سنوات له مليون دينار،
فلم يجرؤ أحدٌ على الدخول في هذه المسابقة، غير جُحا نفسه،
وفسّر ذلك قائلاً: بعد عشر سنوات،
إما أن يموت السلطان أو الحمار أو أنا!.

من فيكم يدلني على طالب رسب في صفه خلال اثني عشرة سنة؟
أيُعقل أن يكون كل طلبتنا عباقرة؟
أم أننا نرحلّ المشكلة للثانوية العامة، ونطبق مقولة جحا؟

سنعود الآن إلى الرياضيات التي تسمى ملح الأرض

Math is the SALT of the earth

فكلمة SALT هذه مُكوّنة من أربعة أحرف، كلّ حرف منها، هو بداية لكلمة،
فمثلاScience وتعني "علم"، اختصرت بحرف الـ S ،
والثانية Art وتعني "فن"، واختصرت بحرف الـ A ،
والثالثة Language وتعني "لغة"، واختصرت بحرف الـ L ،
والكلمة الرابعة ،Tool ، وتعني "أداة" واختصرت بحرف الـ T

وهي بالتالي علم له مفرداته ومسلماته وقواعده
يستخدم الرموز والأرقام والكلمات ليبني منها
نظريات حققت للبشرية حياة أفضل،
وكلما تطور الإنسان أكثر كلما تطورت الرياضيات والعكس صحيح أيضاً.

وهي" فنٌ " لمن يتذوقه،
فالسؤال بحد ذاته يُعتبر لوحةً فنيةً،
فهو يستخدم الرسم أحياناً،
ويتطلب عند وضعه الدقة والوضوح والإيجاز،
فقد تفهم سؤالاً من شخص ولا تفهمه من آخر؛
لأن الأول أخرجه لوحةً جميلةً أما الآخر فلوحته كانت مُشوشة،

وجواب السؤال أيضاً يعتبر لوحة أخرى مختلفة عن الأولى،
يُستخدم فيها الخيال والتنظيم والترتيب زيادةً على ما سبق،
والسؤال وجوابه معاً لوحة أخرى
تتطلب القدرة على الربط بين ما هو مطلوب وما هو موجود.

وهي " لغةٌ " عالميةٌ لها رموزها التي يفهمها الجميع
فإشارة الجذر التربيعي مثلاً هي نفسها بكل اللغات،
وعندما اكتشف العالم هذه اللغة استحدث "أولمبياد الرياضيات"
للتقريب بين الشعوب والأمم.

وهي " أداة " لتعليم وتعلم كل المواد العلمية
كالطب والهندسة والصيدلة وغيرها ولكل الصنائع
التي يحتاجها الإنسان في حياته اليومية
وللصعود إلى الكواكب وللنزول إلى المناجم وللحرب وللسلم.

نلاحظ مما سبق أن الرياضيات هي : Four In One
أي أربعة مواد في مادة واحدة وهي علمٌ وفنٌ ولغةٌ وأداةٌ،
ومن هنا جاءتها الصعوبة،
وأما درجات صعوبتها فهي 0% أو 25% أو50% أو 75% أو 100%،
لهذا تفاوتت الصعوبة من شخصٍ إلى آخر،
فمن يتقن المواد الأربعة السابقة مجتمعة يتقن الرياضيات،
ومن لا يتقن واحدة منها على الأقل يَدرسها ولكن لا يُتقنها،
ومن يُتقنها غير النخبة من طلبتنا؟
لذا، فما علينا غير اكتشاف هذه النخبة وتمييزها عن غيرها
والاستفادة منها لا وضع كل الطلاب في سلة واحدة.


أرجو أن يستفيد الجميع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



توقيع كاتب الموضوع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.inventions-home.110mb.com/
هاوي العلوم
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 10/07/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: الرياضيات من كافة الجوانب ليتكم تصتحبونى فى الإبحار فى اعماقها ومعانيها واهميتها   السبت 10 مارس 2012, 11:00 am

معلوماااااااااات جددددددددددددددددددد قييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييمة

بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضيات من كافة الجوانب ليتكم تصتحبونى فى الإبحار فى اعماقها ومعانيها واهميتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الإختراعات والإبداع :: تعليم اساسى للمبتكرين والمفكرين ومن فى طريقهم لهذا الهدف :: الرياضيات والحساب الذهنى-
انتقل الى: