بيت الإختراعات والإبداع
اهلا ومرحبا بزائرنا العزيز لقد تشرفنا بقدومك ونتمنى لك الإستفادة القصوى من منتديات
إختراعات وإبداع

فإذا كونت مخترع او مبتكر او مفكر أو مكتشف أو مبدع فى أى مجال من المجالات العلمية او الهندسية أو العمليه وترغب فى تنمية أفكارك او تسويقها او الحصول على سلعة او ابتكار جديد من انتاج المخترعين العرب فيعتبر منتدى إختراعات وإبداع هو مكانك وهدفك الذى تبحث عنه فيشرفنا تسجيلك معنا وانضمامك لزملائك من المخترعين والعباقرة العرب لتستفيد وتفيد بما تجود به مما اعطاك الله من علم لزملائك المبدعين ومازال باب التسجيل مفتوح مجانا حتى الآن فلا تأجل انضمامك لنا كزميل ربما لاتجد هذه الفرصة غدا بشكل مجانى وراعى أن تسجك باسم يليق بك كمبدع ومخترع ويليق بالمنتدى وان اعظم الأسماء لم يكن افضل من اسمك الحقيقى وانت كعالم تعتبر ثروة لوطنك العربى يجب تعريف نفسك كالنوع والبلد فى ملف تعريفك وهذا مهم جدا حتى لاتتعرض للحذف مستقبلا وتظل عضويتك مدى الحياة اطال الله بقائكم وسدد خطاكم لرفعة وطننا العربى من المحيط للخليج
مدير عام المنتدى / المخترع المهندس شحات أبو ذكرى

بيت الإختراعات والإبداع


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مير عام المنتدى


عدد المساهمات : 1337
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
العمر : 61
الموقع : فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com

مُساهمةموضوع: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الخميس 07 يونيو 2012, 4:05 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها


اليوم سوف اتطرق اليكم عن موضوع جداً مهم وسوف اقوم بتجزئته الى اجزاء لانه موضوع مطول و معقد.
نلاحظ اخواتي الاعزاء المتخصصين بهذا المجال هناك اوجه اختلاف بين الكير الكهربائي والكير الباسن كير وهما
نفس العمل لكن في الكير الكهربائي هناك منظومة تحكم الكترونية تدعى TCM

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وكنترول يحتوي على صمامات كهربائية تدعى ( SOLENOIEDS )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وان وحدة التحكم الالكترونية المسؤولة عن الكير تقوم بارسال الايعازات وفق متطلبات

الحالة التي تعمل عليها السيارة مع العلم ان هناك رباط وثيق وقوي بين وحدة التحكم

الالكترونية في الكيرالكهربائي والوحدة المسؤولة المرتبطة بالمنظومات الاخرى بالسيارة مثل

المحرك ( ABS ) وغيرها ..

ولو نأتي الى الكير الباسن كير نجد ان هناك انوع متعددة فيه على سبيل المثال هناك كير ذو

نظام ميكانيكي متكامل.

وبعكسه هناك نفس الكير لكن بنظام نصف ميكانيكي اي قسم من المتحكمات الموجود فيه

ميكانيكية والقسم الاخر كهربائي

المسؤول عن السرعات العالية التي يطلق عليها ( OVER DRIVE ) ...

هنا احببت توضيح هذه الحالة للاخوة المطلعين على هذا الموضوع وكذلك الاخوة المتخصصين

لناتي الان الى انواع الحساسات الموجودة في الكير الكهربائي وما هي كودات الاعطال

التي تظهر في جهاز الفحص اثناء فحص هذه المنظومة وما هي الاعطال الشائعة التي تصيب

هذه المنظومة من الاعطال الكهربائية و الميكانيكية وعن كيفية المعالجة لهذه الاعطال....

1 - ( VSS ) حساس سرعة السيارة.

2 – ( INPUT SPEED SENSOR ) حساس السرعة الداخلية .

3 – ( OUTP UT SPEED SENSOR ) حساس السرعة الخارجة .

4 – ( TURBIE SENSOR ) حساس محول العزم التورباين .

5 – ( ATFS ) حساس درجة حرارة سائل الهيدروليك في الكير .

6 - ( VACUM – SNSR ) حساس منظومة الفاكيوم في الكير .

7 – ( SELEWCTOR SWITCH ) مفتاح السرعة الاختياري .

8 - ( TEMP – SNSR ) حساس صمام تبريد السائل الهيدروليك .

9 – ( SHIFT – SOLENOID A ) صمام كهربائي مسؤال عن

السرعة الاولي و الثانية .

10 – ( SHIFT – SOLENOID B ) صمام كهربائي مسؤال عن

السرعة الثانية و الثالثة .

11 – ( SHIFT – SOLENOID C ) صمام كهربائي مسؤال عن

السرعة الثالثة و الرابعة .

12 – ( OVER DRIVE SOLENOID ) صمام كهربائي مسؤال

عن السرعات العالية .

13 – ( SOLENOID PRESSURE VALVE) صمام كهربائي مسؤال

عن ضغط سائل الهيدروليك في كنترول الصمامات..

14 – ( DSSCV ) حساس مسؤال عن نسبة التعشيق الكلجات في الكير...

نكمل الموضوع اليوم عن وجود حساس يربط بعلاقة مباشرة بين منظومة محرك السيارة

ومنظومة الكير الكهربائي وهو حساس (حساس موقع الخانق) لنأتي الان الى تعريف مبسط

لهذا الحساس هو عبارة عن حساس مرتبط مع دواسة المانيفولد للمحرك وظيفته التحكم بمعدل

دوران المحرك بمعنى اخر يقوم بتثبيت سرعة دوران المحرك اويخفض ويقلل من السرعة

تحت درجات حرارة مختلفة حسب طبيعة عمل المحرك المختصر الانكليزي لهذا الحساس

TPS throttling position sensor

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن الجدير بالذكر يجب ان أنوه الى نقطة هامة عزيزي القارئ في حالة السيارة التي

تحتوي على صندوق تروس (كيرعادي) اوكير ذونصف نظام ميكانيكي اونظام ميكانيكي

متكامل passing gear box نلاحظ حساس موقع الخانق يحتوي على ثلاثة خطوط

وهي الخط الاول خط 5 فولت والثاني خط الاشارة الداخلة والخط الثالث خط الاشارة

الخارجة من الحساس اما اذا كانت السيارة تحتوي على ناقل الحركة الاوتوماتيكي

(الكيرالكهربائي)نلاحظ حساس TPS يحتوي على اربعة خطوط الخط الاخير هو خط اشارة

الى وحدةالتحكم الالكترونية في الكير الكهربائي TCM أي عند زيادة السرعة يقوم حساس

موقع الخانق بحساب مقدار فتحة البوابة اي اقصد بها بوابة منظومة المانيفولد عند زاوية ميلان

معينة هذا مقدار زاوية ميلان البوابة هي اشارة الى وحدة التحكم الالكترونية TCM المسؤولة

عن الكير الكهربائي وفي نفس الوقت اشارة ايضا الى وحدة التحكم الالكترونية ECM

المسؤولة عن المحرك حيث تقوم هاتان الوحدتان بحساب الاشارة ومعالجتها وتخرج منها نتائج

يعمل على اساسها منظومة محرك السيارة ومنظومة الكير الكهربائي وفق ظروف العمل الحالية

التي تعمل عليها السيارة...

TCM transmission control module هذة الوحدة الالكترونية المسؤولة على

ناقل الحركة الاوتوماتيكي(الكيرالكهربائي)ويطلق علية تسمية ثانية للكير الكهربائي (فول

اوتوماتيك( electronic transmission gear box ) ولاننسى اخواني الاعزاء

ان هذا النوع من نواقل الحركة قد تم الاستغناء عنة في موديلات السيارات الحديثة التي تنتجها

الشركات في الاونة الاخيرة وظهور ناقل حركة جديد هو التتبرونك هذا النوع سوف اتطرق

علية في موضوع خاص بة حسب الوقت المتاح لدي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لنأتي الان الى الشرح الوظيفي لهذة الوحدة تستقبل هذة الوحدة الاشارة الدالة من عتلة تقسيم

نمر الكير الكهربائي P N R D L 1 2 3 بواسطة مفتاح السرعة الاختياري selector

switch مثلا على الوضع D ثم تقوم بحساب سرعة المحرك وسرعة محور الاطارات

وتحدد على اساسها الصمام الذي يفتح المجرى الهيدروليكي الموجود في كونترول الصمامات

(عبارة عن كتلة تحتوي على صمامات كهربائية ومجاري هيدروليكيةموجودة بداخل

الكيرالكهربائي
)المناسب ثم مع زيادة سرعة السيارة تتحول الى تشغيل واطفاء الصمامات

حسب الحاجة وعن طريق حساس موقع الخانق للشد وزيادة من عزم الناقل لاحط عزيزي

القارئ يتم ترجيع نمر السرعات بواسطة مفتاح الفرامل break switch وهومفتاح

كهربائي يوجد اسفل دواسة الفرامل حيث يقوم باعطاء اشارات لاطفاء الصمامات التي تسير

عليها عند سرعة معينة وترجيعها الى نمر اقل هذة العملية تتم عندما يقوم السائق بالضغط على

دواسة الفرامل لتخفيض السرعة وبالعكس عند الضغط على دواسة الوقود ورفع الضغط عن

دواسة الفرامل وانخفاض سرعة المحرك تقوم بالعودة الى الحالة الابتدائية وتكرر هذة العملية

بشكل مبرمج وبالاستجابة للمتغيرات التي تأتي من الحساسات التي ذكرناها....

اليوم اتناول موضوع مفتاح تغيير السرعة الاختياري

transmission range switch

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هذا المفتاح يرتبط بخطوط مباشرة مع وحدة التحكم الالكترونية المسؤولة عن الناقل

الاوتوماتيكي حيث يأتي بثلاثة انواع وهي :

contact -1

variable resistor-2

pressure type rs -3

transmission range switch توصيلات التلامسي

voltage referance 5 volt -1 فولتية مصدر مجهزة بقيمة 5 فولت.

drive - 2 نقطة تلامس السرعة d

reverse - 3نقطة تلامس السرعة الخلفية

first gear -4 نقطة تلامس السرعة الاولى

second gear -5 نقطة تلامس السرعة الثانية

third gear - 6 نقطة تلامس السرعة الثالثة

over drive gear -7 نقطة تلامس السرعات العالية

rs ground -8 نقطة توصيل الارضي عبارة عن مقاومة متغيرة

لفحص هذة النقاط زود نقطة التلامس في الفقرة 1 بمصدر جهد ذو قيمة 5 فولت وضع

مقياس الاوفوميتر على النقطة رقم 8 الخط السالب وقوم بفحص هذة النقاط اذا اعطت كل نقطة

قراءة خمسة 5 فولت اذن المفتاح يعمل بصورة صحيحة تتم هذة العملية بتدوير العتلة الدائرية

المركزية الموجودة في هذا الجزء....

اليوم سوف اتطرق الى بعض الاعطال التي تصيب ناقل الحركة الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي)

عطل حساس سرعة السيارة VSS vehicle speed sensor هذا الحساس مرتبط

بالمجموعة الميكانيكة لقلب الكير الكهربائي يقوم بحساب سرعة دوران السيارة عن طريق

اشارات مربعة الشكل يمكن معرفتها بفحصها بجهاز راسم الاشارة الاوسيليسكوب اي يولد

موجة مربعة الشكل square wave هذا الحساس مسؤول عن السرعات العالية التي تبدا

من النمرة 4-5 في حالة تعطل هذا الحساس سوف تختفي هاتين النمرتين من الكير وتكون

سرعة السيارة محددة على النمرة 3 في حالة وضع عتلة اختيار السرعة على الوضع D يجب

ملاحظة هذا اخي القارئ في حالة اجراء عملية الصيانة او نقوم فحص خطوط هذا الحساس

اذا كان يوجد فيها تلف اوقطع وكذلك فحص الفاصم المسؤول عن هذا الحساس (الفيوزاو

المصهر
) اذا كان التشخيص صحيح نقوم بأبدال هذا الحساس ..

ملاحظة هامة لاتوجد علاقة تربط بسرعة over drive

وهذا الحساس لان توجد مكونات مسؤولة عن هذة السرعة سوف اتطرق لها بالمواضيع القادمة

...اما عملية التشخيص تتم بواسطة جهاز الفحص الذي

يمتلك الفعالية الجيدة لفحص هذة المنظومة وتشخيص عطل الحساس او عن طريق جهاز

الاوسيليسكوب ومعرفة اشارة هذا الحساس وطريقة تغيرها او عن طريق المهارة الفنية

للشخص المختص بهذا المجال ....

عند حدوث عطل في الوحدة الالكترونية المسؤولة عن الناقل الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي)

سوف تتوقف كل الفعاليات الوجودة في الكير الكهربائي من ناحية السيطرة الالكترونية على

كتلة الصمامات الكهربائية والحساسات المرتبطة بناقل الحركة الاوتوماتيكي مع ظهور اشارات

تحذرية امام قائد المركبة تدل على وجود خلل في ناقل الحركة الاوتوماتيكي وتختلف هذة

الاشارة من سيارة الى اخرى حسب تصماميم الشركات المصنعة ويكون مسير السيارة على

السرعة الثالثة وقد اشرت اليها في المواضيع السابقة ..احببت ان الفت الاخ القارئ العزيز لهذا

الموضوع ان السرعة الخلفية للسيارة تكون موجودة بالرغم من تعطل الوحدة الالكترونية

المرتبطة بناقل الحركة الاوتوماتيكي والسبب في ذلك يعود الى كل تصماميم نواقل الحركة

الاوتوماتيكية تكون فيها السرعة ذوتوجية ميكانيكي اي لاتسطير عليها الوحدة الالكترونية

TCM اما طريقة فحص الصمامات الموجودة في كتلة الصمامات الكهربائية سوف اتطرق

اليها في الموضوع القادم باذن الله ....

اليوم سوف اتناول الى بعض الاعطال التي تصيب ناقل الحركة الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي)

وقد اقوم بتجزءتها الى عدة اجزاء لانها اعطال كثيرة يصعب ذكرها في ان واحد وهي كالاتي:

1- ضعف في تعشيق السرعة الاولى عند وضع عتلة الكير على الوضع D-عطل ميكانيكي

- ضعف في درام تعشيق السرعة الاولى اقصد بالدرام drum وهو العلبة الدائرية الموجودة

في قلب الكير الكهربائي التي على مجموعة الكلجات والرقائق المعدنية والبلاستيكية الفاصلة لهذة

السرعة او فقدان زيت الهايدروليك لزوجتة وذلك لاهمال في تغيير الزيت اوانسداد مرشح

الزيت بداخل الكير هنا نقطة هامة يجب ان اوضحها اليك اخي القارئ العزيز المرشح في الكير

ياتي بنوعين النوع الاول يحتوي على شبكة معدنية رقيقة تحتوي على مسامسات ناعمة جدا

هنا يمكن تنظيفة هذا المرشح بواسطة سوائل التنظيف الخاصة بازالة الدهون والاوساخ نتيجة

لعمل قلب الكير الكهربائي العمل الديناميكي الذي تنتج عن ترسبات مختلفة يقوم المرشح

بتصفيتها واعادة السائل الى المنظومة مرة خالي من الشوائب اما النوع الثاني لايمكن تنظيفة

وارجاعة للعمل مرة ثانية والسبب في ذلك لان مكون من رقائق قطنية صناعية عند تلفة يتم

استبدالة بواحد اخر لضمان مسار عملية الصيانة بصورة صحيحة -عطل ميكانيكي- تلف

الصمام الكهربائي المسؤول عن السرعة الاولى والثانية في كتلة الصمامات الكهربائية

block control المسؤول على تنظيم السرع في الكير الكهربائي حيث يحتوي على

صمامات كهربائية ومكابس هيدروليكية مسؤولة عن السرع او توقف مفاجئ لمكبس هذة

السرعة في الكونترول تتم المعالجة بفحص الصمام الكهربائي فحص المقاومة والالية الميكانيكية

لة وارجاع تشغيل المكبس مرة ثانية بالكونترول ....

لاحظ عزيزي القارئ هذا كود العطل shift solenoid B non

performance/circuit high

مامعنى هذا الكود هو تعطل الصمام الكهربائي للسرعة الثانية والثالثة لاحظ عزيزي القارى

كلمة circuit high تعني قطع في خطوط التغذية المرتبطة بهذا الصمام الذي يستلم خط

12 voltوالخط السالب من منظومة عقل الكير TCM كل الصمامات تستلم هذة القيم

المذكورة وفق الية مبرمجة مسبقة من قبل الوحدة الالكترونية المسؤولة على ناقل الحركة

الاوتوماتيكي او عدم تثبيت مكان الفيشة بالصورة الصحيحة ان هذا التعبير circuit high

يمكن اعتبارة دليل تشخيص ثابت لكل كودات العطلات التي تشمل جميع منظومات السيارة اما

اذا جاءت عبارة circuit low تعني تعطل في الجزء الذي تم ذكره في جهاز

الفحص مع مراعاة خطوط ارتباط الوحدات الالكترونية ....

لاحظ عزيزي القارئ lock up solenoid valve مامعنى هذا المصلح هذة عبارة

صمام كهربائي مسؤول عن السرعات العالية وظيفتة الحفاظ على سير سائل الهيدروليك في

مجاري block valve في السرعات العالية حيث يبدأ عمل هذا الصمام عند تجاوز سرعة

السيارة 100km/hr وهذا الصمام يستلم التغذية من منظومة عقل الكير الكهربائي وفق الية

مبرمجة مسبقة لهذة الوحدة الالكترونية TCM.


kick down

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مامعنى هذا المصطلح نستطيع القول عليها بانها
المنظومة المتخصصة

بتخفيض نسب السرعات العالية (تنزيل نمرالكير) وتكون موجودة في كنترول

الصمامات block valves هذة
المنظومة تختلف مواقعها حسب تصميم الشركة المصنعة لناقل الحركة الاوتوماتيكي

عند تعطل هذة المنظومة لايستطيع ناقل الحركة بتخفيض النمر التي كان تسير عليها السيارة وفق سرعة معينة وسوف اتناول شرح هذا
الجزء بالتفصيل بمواضيع اخرى...


shift solenoid E

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عبارة عن صمام كهربائي مسؤول عن السرعة (1-4)وفق الية منسقة حيث يقوم بتنسيق عمل نمر الكير بين هاتين السرعتين بصورة متنظمة[/i]


الأعطال :


solenoid pressure non performance/circuit low


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مامعنى هذا المصطلح هو تعطل الصمام الكهربائي المسؤول على ضغط سائل الهيدروليك في كونترول الصمامات هذا العطل -عطل كهربائي- تحدث حالة عدم انتظام تعشيق السرع في ناقل الحركة الاوتوماتيكي


block control

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حيث يعتبر هذا الصمام هو الصمام الرئيسي في كتلة الصمامات.


output speed sensor circuit A/ circuit high
&circuit low or no signal


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مامعنى هذا المصطلح هو تعطل حساس السرعة الخارجة من ناقل الحركة الاوتوماتيكي -عطل كهربائي- عطل الحساس اوتلف اوقطع الخطوط المرتبطة به وهو حساس مغناطيسي ..

ماذا يحدث عند تعطل هذا الحساس ؟ هو ثبات
سرعة ناقل الحركة على السرعة الاولى عند وضع عتلة تبديل السرع على الوضع D واختفاء تبديلات نمر الكير .


المعالجة اوالصيانة :

ابدال هذا الحساس بعد فحص مقاومتة واشارته والتاكد من انه لايصلح للعمل او معالجة الخطوط المرتبطة لوجود تلف فيها...

**************



over drive
solenoid-electric


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لاحظ عزيزي القارئ هذا المصطلح معناة الصمام الكهربائي المسؤول عن السرعات العالية يجب ان الفت ذهن القارئ العزيز هو موجود بنوعين من نواقل الحركة الاوتوماتيكية النوع الاول ناقل مايسمى passing gearالذي لاتوجد بة وحدة تحكم الكترونية مسؤولة
على الناقل مع العلم انه توجد كتلة الصمامات block control هنا الكتلة تحتوي على مكابس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وليس صمامات كهربائية كما في ناقل الحركة الفول الاوتوماتيكي (الكيرالكهربائي) لكنة هناك نقطة اشتراك بين هذين النوعين هي
الصمام الكهربائي المسؤول عن السرعات العالية over drive-electric هذا الصمام هو صمام كهربائي ذو تحكم (اختياري) وليس مبرمج عن طريق زر موجود في عصا تغيير اوضاع الكير مكتوب علية over drive يتم التحكم بة عن طريق قائد المركبة عند الرغبة في القيادة من الشخص لبلوغ المركبة السرعات العالية هذا الزر بة نوعين من خطوط الربط المرتبطة بالصمام الكهربائي الموجود بكتلة الصمامات block controlالنوع الاول مزود
بخطين هما الخط الموجب والخط السالب والنوع الثاني خط موجب والسالب التابع له هي هيكل ناقل الحركة الاوتومامتيكي groundعند تعطل هذا الزر او تعطل الصمام سوف لايستطيع قائد المركبة التحكم بهذا النوع من السرعات
العالية ...


الصيانة:
فحص الصمام الكهربائي والخطوط المرتبطة به وابدال اللازم مع فحص الزر المسؤول على هذة السرع....


لاحظ عزيزي القارئ الكريم تناولت في الموضوع السابق

over drive solenoid -electricهذ المصلح او التعبير يأتي بعبارات اخرى حسب تصماميم الشركة المصنعة قد يأتى بعبارة shift lock-relaseاو على شكل s كل هذه التعابير هي نفس الشئ لايوجد اختلاف فيها فقط احببت اوضح هذة الصورة للقارئ الكريم...


اعطال :
turbine

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عبارة عن دائرة مركزية توجد في مقدمة ناقل الحركة الاوتوماتيكي ويطلق عليه (محول العزم) حيث يقوم بتخفيض سرعة المحرك المنقولة الى الناقل التورباين عن تثبيتة في الناقل يجب وضعة في الناقل استنادا على علامات موشرة يجب الالتزام بها تضعها الشركة المصنعة وذلك لثبات دوران هذا الجزء بنظام دائرة مركزية غير قابلة للانحراف عند اهمال هذة الاشارات اثناء صيانة الناقل وهذة من الاخطاء الشائعة التي لاحظتها تحدث حالة اهتزاز في الناقل ويتلف مانعات التسرب الامامية في الكير اضافة الى تاكل في الجلب الماسكة للمجموعة الميكانيكية لقلب الكير الكهربائي وقد يتلف oil pumpمضخة سائل الهيدروليك وهي تعتبر الجزء المهم في ناقل الحركة الاوتوماتيكي ..


من الاسباب التي تحدث في تعطل turbine حدوث حالة عدم تعشيق بين السرع عدم فقدان السيارة عزمها في صعود المرتفعات ويكون التورباين مزود بحساس استشعار يطلق عليه turbine sensor


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقوم بحساب عدد دورات التورباين والعزم اللازم لحركة السيارة عن طريق الوحدة الالكترونية المسؤولة على ناقل الحركة الاوتوماتيكي ...


******************

كما اتناول موضوع اعطال كتلة الصمام الكهربائية وقد عرفتها وميزتها في الاجزاء السابقة في هذا الموضوع عزيزي القارى اليوم سوف اشرح بمايخص كتلة الصمامات الكهربائية ضمن الكير الكهربائي لانها توجد اوجة اختلاف بينها وبين كتلة الصمامات في الكير الاوتوماتيك الاعتيادي passing gear قد يتعرض هذا الجزء الى مجمل من الاعطال قد يستطيع الشخص المختص بهذا المجال صيانتها او يصل الى تبديل هذة الوحدة باكملها نتيجة لتعرضها الى تلف تام في الاجزاء الميكانيكية الخاصة بها ....

من الاشارات الواضحة على تعطل هذة الوحدة هو ثبات سرعة السيارة على سرعة معينة مثل السرعة الاولى او الثالثة حسب الحالة التي تحدث فيها .

قد يسأل سائل !!

هناك اعطال مشابهة لهذا العطل يحدث نفس الحالة اثناء تعطل هذا الجزء ؟؟

سوف اجيبك اخي العزيز عن هذا السؤال اخي الكريم لتحديد الخلل في هذا الجزء نعتبره نهاية المطاف في فحص كامل الاجزاء الميكانيكية والكهربائية المتعلقة بالكيرالكهربائي كوننا متخصصين في صيانة هذا الجزء المهم

فالمؤثرات التي تؤدي الى تعطل هذا الجزء هي
فقدان سائل الهيدروليك
لزوجته نتيجة الاهمال الشديد في تغيير هذا السائل بعد حين واخر دخول شوائب داخل
هذا الجزء نتيجة دوران القلب الميكا نيكي للكير الكهربائي وانسداد
مرشح الهيدروليك الرئيسي في الكير الكهربائي او في بعض التصماميم الامريكية لنواقل الحركة توجد مرشحات ضغيرة داخل مجاري الكونترول تؤدي هذا السبب في ايقاف عمل هذة الوحدة..

ماهي حالة الايقاف؟؟

حالة الايقاف عند دخول الشوائب داخل مجاري الكونترول والمجاري مسؤولة عليها مكابس هيدروليكية موضوعة داخل حجر على شكل اسطواني عند دخول هذة الشوائب داخل هذة الحجر تؤدي الى ايقاف عمل المكابس الهيدروليك المسؤولة على دفع سائل الهيدروليك داخل المجاري في الكونترول

وتتم الصيانة بتظيف دقيق للكونترول بسوائل التنظيف الخاصة بازالة الدهون والشوائب مع ملاحظة هامة حرية حركة المكبس داخل هذة الحجر وعدم تأكل هذه الحجر والمكبس لانها تحدث حالة تسريب في ضغط سائل الهيدروليك داخل هذه المجاري...










توقيع كاتب الموضوع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.inventions-home.110mb.com/
البيضاني اليمني
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

مُساهمةموضوع: الحساسات في القير الاتماتيك وانواعها   الإثنين 18 يونيو 2012, 3:18 pm

cheersاشكرك على هذا الموضوع ياستاذي فكيف احمل الموضوع عندي في الكميوتر وافتحة من دون اتصال وبابلنسبة لسؤال الامس في القيرات والاعطال لااستطيع ولاحصلت الجواب فكيف اصل اليها وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مير عام المنتدى


عدد المساهمات : 1337
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
العمر : 61
الموقع : فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الثلاثاء 19 يونيو 2012, 8:40 pm

البيضاني اليمني كتب:
cheersاشكرك على هذا الموضوع ياستاذي فكيف احمل الموضوع عندي في الكميوتر وافتحة من دون اتصال وبابلنسبة لسؤال الامس في القيرات والاعطال لااستطيع ولاحصلت الجواب فكيف اصل اليها وشكرا


بالنسبة لحفظ الصفحة من قائمة
File
إضغط على
Save as
وبعدها اختر مكان حفظ الصفحة على جهازك ثم إضغط
Save

أما بخصوص سؤال يمكنك العثور عليه بالضط على الرابط التالى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



توقيع كاتب الموضوع



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.inventions-home.110mb.com/
موري العسل
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الجمعة 07 سبتمبر 2012, 1:04 pm

بارك الله فيك ونفعنا واياك من هذا العلم والمعرفة القيمة
حقيقة شرح اكثر من رائع
معلومات جد مهمة ومفيدة لمن ارد الفهم والمعرفة
دمت لنا ونرجو منك المذيد
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موري العسل
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الجمعة 07 سبتمبر 2012, 1:33 pm

اتمنى شرح اوسع عن كل مكونات الغير الاتمتيك
مثلا السرعات وتموضعها وعمل الكلتشات ان امكن
ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو روان
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الثلاثاء 06 نوفمبر 2012, 10:25 am

موقع ممتاز ومفيد وفيه الكثير من النفع

بارك الله فيك يا أستاذنا الفاضل

وبما إنني مدرب في الكلية التقنية في السعودية الرياض

فلقد إستفدت من موضوع القير الأوتوماتيك وأطلعت عليه طلابي ولقد إستفاد الجميع منه

ونحن لا زلنا بحاجة لطريقة فحص أعطال القير بطريقة كهربائية وإلكترونية

شاكراً لك ومقدراً مجهودك الكبير والله يحفظكم ويرعاكم

أخوك حاتم الغامدي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azq
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الأحد 18 نوفمبر 2012, 9:29 am

اكثررررررررررررررر من رررررررررائع بارك الله فيك اخي العزيز شحاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
148863
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الأحد 17 فبراير 2013, 4:43 pm

جزيل الشكر استاذنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسنين الدعمي
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 04/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الأربعاء 04 سبتمبر 2013, 8:00 am

 

معلومات قيمه وموضوع جدا رائع

جزيل الشكر استاذنا المبدع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ferasaliaqi
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/11/2013

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   السبت 16 نوفمبر 2013, 5:34 pm

موضوع راقي جدا بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء/
لدي سؤال /ماهو السبب الذي يجعل الجير الاوتوماتيك لايغير الى اي سرعة يعني نفس الشىء في البارك او للخلف او وضع d او n 
نوع السيارة امبالا موديل 2000 /محرك 3899 سحب امامي درام شفت/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed_sss101
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/02/2014

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   السبت 15 فبراير 2014, 2:10 am

استاذى العزيز لك جزيل الشكر على المعلومات الرائعه وارجو افادتى عن الرموز التى ظهرت لى عند فحص السياره بالكمبيوتر وهى كالتالى
p0732
p0734
p0744
p0757
علما بان نوع السياره هو مازدا 6 زوم 2006
وايضا اكواد الاعطال الخاصه بالمحرك كالتلى
p0328
p0118
p0443
ارجو الرد للاهميه ولكم ولادارة المنتدى خالص الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bilal88
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/05/2014

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الجمعة 09 مايو 2014, 7:59 pm

موقع ممتاز ومفيد وفيه الكثير من النفع تحياتي و شكرااا cheers 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم سوريا
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2014

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الجمعة 15 أغسطس 2014, 10:08 pm

جزاك الله خيرا على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lotfysalem
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 13/01/2015

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الثلاثاء 13 يناير 2015, 6:24 am

عايز الشرح على الفتيس التبترونك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياصاحبي
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 09/03/2016

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الأربعاء 09 مارس 2016, 6:35 pm

شكرا لك على جهودك ومعلوماتك القيمه .. اخوك عاشق السنتنيال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حازم الفاضلي
مفكر ومبدع عربى جديد
مفكر ومبدع عربى جديد


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها   الأحد 19 يونيو 2016, 12:48 pm

رمضان كريم الله يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحساسات فى الجير الأوتوماتيكى وانواعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الإختراعات والإبداع :: تعليم اساسى للمبتكرين والمفكرين ومن فى طريقهم لهذا الهدف :: هندسة ميكانيكا وكهرباء السيارات والجرارات-
انتقل الى: